السبت، 24 سبتمبر 2016

مجالات استعمال الماء

خصائص الماء

للماء عدة خصائص جعلت له قيمة كبيرة في الحياة، والصناعة، والزراعة، وغيرها من مجالات الحياة، ومنها: التغني بالماء و نعته بالخصال الحميدة لا يعفينا من ان نلم بخصائصه الفريدة الماء مركب كيميائي من عنصري الاوكسيجين و الهيدروجين ذرة من الاوكسيجين و ذرتين من الهيدروجين و تشكل الذرات مثلثا مجسما في راسه ذرة الاوكسيجين بشحنة سالبة و في جانبي القاعدة ذرتا الهيدروجين بشحنة موجبة و بنيان الماء بهذه الصورة يجعل منه سائلا فريدا كما يصفه الكيميائيون على اساس انه يشذ عن السوائل الاخرى في الكثير من الخصائص من خصائص الماء تميل جزيئات الماء إلى التصرف كمجموعات مترابطة و ليس كجزيئا منفصلة و مجموعات جزيئات الماء تكون محتوية على فراغات. التعادل الحمضي :الماء سائل متعادل كيميائيا، إذ أن درجة الحموضة أو القاعدية فيه هي 7، وهذا يعني أنه لا يمكن اعتبار الماء مادة حمضية أو قاعدية، لأنه مادة متعادلة كيميائيا. 
  • مصادر الماء 

 يوجد الماء في الطبيعة على ثلاث حالات فيزيائية: - حالة سائلة: مياه البحار والانهار والبحيرات و المياه الباطنية . - حالة متجمدة: كالثلوج والمسطحات الجليدية التي نراها خاصة في القطبين الشمالي والجنوبي واعلى الجبال الشاهقة. -حالة غازية: يوجد الماء على الحالة الغازية أي بخار الماء في الجو. يتوزع الماء في الطبيعة إلى:
1) مياه سطحية: وهذه المياه تتمثل في الانهار والبحار والمحيطات والقطع الثلجية: 
أ. مياه الامطار: هي انقى انواع المياه الطبيعية، حيث تنحل فيها اثناء سقوطها بعض الغازات المنتشرة في الجو كالاكسجين وثاني أكسيد الكربون ... وبعض المواد الصلبة العالقة في الجو. 
ب. مياه الانهار: تتكون مياه الانهار اساسا من الامطار، وتحتوي هذه المياه على عديد المواد الصلبة المنحلة فيها بسبب مرورها وانسيابها عبر انواع التربة المختلفة. ج. مياه الينابيع: وتنقسم مياه الينابيع إلى نوعين: ينابيع صغيرة الحجم وينابيع كبيرة الحجم. د.مياه المحيطات والبحار: وهي تمثل النسبة الكبيرة.
2) مياه جوفية: وهي المياه الموجودة في باطن الأرض .
  • أهمية الماء

   يعتبر استهلاك المياه بكميات جيدة أمراً مطلوباً وحيوياً وخصوصاً للعديد من شرائح المجتمع ويأتي في مقدمتهم : اولاً: الأطفال حيث يحتاج الطفل إلى كميات جيدة من السوائل والتي تساعد على النمو والحد من أي مشاكل صحية . ثانياً: كبار السن حيث ان كبير السن يحتاج إلى كميات جيدة من الماء للحد من أي مشاكل تنتج من الجفاف وخصوصاً انه يفقد حاسة العطش مع تقدم العمر .. 
ثالثاً:- الماء مذيب للفيتامينات والأملاح، والأحماض الأمينية والجلوكوز وكثير من العناصر. 
- الماء مذيب للفيتامينات والأملاح، والأحماض الأمينية والجلوكوز وكثير من العناصر التغذوية الأخرى .
 - يلعب الماء دوراً حيوياً في هضم، وامتصاص، ونقل، واستخدام العناصر التغذوية . 
- الماء هو الوسط الآمن للتخلص من السموم والفضلات . - يعتمد كل التنظيم الحراري للجسم على الماء .
 - ضروري في انتاج الطاقة،تزييت المفاصل . 
رابعاً: لا يستطيع الإنسان ان يعيش بدون ماء شرب لمدة تزيد على 72ساعة (ثلاثة ايام). إذا زادت المدة عن ذلك فقد يصاب الإنسان بغيبوبة نتيجة توقف عمليات البناء والهدم وتوقف حركة التفاعلات داخل الجسم، إذن الماء هو شريان الحياة لكل كائن حي. وصدق الله العظيم القائل (وجعلنا من الماء كل شيء حي) مجالات استعمال الماء يستعمل الماء في كثيرمن مجالات منها: - الشرب - الري - الطبخ - النظافة - انتاج الكهرباء - العلاج - كما أنه يمكن أن يكون كوقود للسيارات

هناك تعليق واحد:

  1. افضل شركة غسيل خزانات بمكة
    من الان تستطيع التواصل مع افضل شركة غسيل خزانات بمكة للحصول على الخدمة بجودة عاليه بدون تكلفة كبيرة حيث انها شركة غسيل خزانات بمكة توفر لك خدماتها بأقل الاسعار الممكنه حتى تستطيع الحصول على خدمة غسيل خزانات بمكة دون حدوث اى مشكلة كما انها ايضا شركة تنظيف خزانات بمكة و شركة عزل خزانات بمكة تسعى الى حصولك على مياه نظيفة
    غسيل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف